كشف رايموند هاك رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن الإجراءات التي ستيم اتخاذها بعد تقدم نادي الزمالك احتجاجا رسميًا للكاف، بسبب أحداث مباراة الترجي التونسي ومولودية الجزائر، بعد تعادل الفريقين بالأمس.

وكان الزمالك أعلن أمس عن تقدمه باحتجاج رسمي إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بسبب أحداث مباراة الترجي التونسي ومولودية الجزائر، والتي على إثرها ودع الفارس الأبيض منافسات دوري أبطال إفريقيا على الرغم من فوزه على تونجيث. طالع التفاصيل من هنا.

وقال رايموند هاك خلال مداخلة عبر برنامج "بي أون تايم" المُذاع على قناة "أون تايم سبورت": "لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي تتعامل مع كل المباريات التي تُقام في البطولات الإفريقية، ولكن اللجنة ليست مخولة لمراقبة المباريات، فهذا يتم من مراقب المباراة المفوض والمنسق العام والمسئول الأمني".

تابع: "يتم تقديم تقارير عن المباريات والأحداث التي جرت خلالها، ثم بعد ذلك إذا رأت اللجنة ضرورة للتدخل يتم النظر في التقارير والتحقيق فيها من قبل لجنة الانضباط، وإذا وجدت اللجنة أن هناك شيئا يستحق المناقشة يتم التعامل معه وفقًا للقوانين واللوائح، في حال حدوث أي مخالفة".

وواصل: "يتم بعد ذلك عقد جلسة استماع مع الفرق المتورطة في ذلك لضمان أن يكون التعامل مع الشكوى موضوعي، حتى لا يكون هناك أي تأثير على نتائج المباريات للفريق أو للفريقين، وإذا كان هناك أدلة على هذه الحوادث بعد ذلك تتخذ اللجنة قرارها بناءً على اللوائح والنظام الداخلي".

وبسؤاله هل في حالة ثبوت أن هناك اتفاق ضمني بين اللاعبين على خروج نتيجة معينة في المباراة، دون ذكره في تقرير المراقب، هل للجنة التحقيق في الأمر؟، رد قائلاً: "اللجنة لديها السلطة للتحقيق في شيء حتى لو لم يتواجد في تقرير مراقب المباراة، فاللجنة تتابع المباريات وإذا شعرت أن هناك شيئا ما غير صحيح فاللجنة لديها السلطة لمتابعة المباريات بنفسها بالفيديو والتحقق من كل ما يحدث ويمكن لأي طرف تقديم شكوى للجنة".

وعن تقديم الزمالك لشكوى للجنة الانضباط بالكاف: "أي تقرير يأتي للجنة يؤخذ في الاعتبار ويعاد النظر في التقرير مع حكم اللقاء إذا لم يكن بالتقرير أي شيء غير عادل".

استكمل: "إدارة الاتحاد الإفريقي تتحقق من حدوث أي شيء غير صحيح، حتى لو كان هذا الأمر لم يتواجد في تقرير المراقب، ولكن لابد من توفير أدلة قاطعة".

وبسؤاله ماذا لو تأكدتم من وجود تلاعب في المباراة؟، قال: "لا أستطيع أن أحدد موقفا معينًا، لكن اللجنة تستطيع فرض العقوبات أو إعادة المباراة أو وقف اللاعب أو النادي أو خصم نقاط إذا تم ثبوت التلاعب وفقًا للائحة".

أوضح: "إذا حدث أي اتفاق بين الأندية ضد القواعد لابد أن يكون هناك توصية من لجنة الانضباط بهذا الأمر، وإذا لم تثبت الإدارة يتم النظر للمباراة وإذا ما حاول أي شخص التأثير على قرار الحكم".

اختتم: "في كل مرة يتم الإحالة للجنة الانضباط يكون هناك جلسة استماع لمقدم الشكوى الذي يقدم معها الأدلة وجلسة استماع للمتهم بالحادث لكي يدافع عن نفسه".