يستعد الأهلي لملاقاة الهلال السوداني غدًا الجمعة على ملعب الجوهرة الزرقاء، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

وبدا في الأفق أزمة جديدة قبل انطلاق المباراة بأقل من 48 ساعة، عندما تلقى الهلال السوداني خطابًا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم برفض حضور الجماهير، رغم موافقته في وقت سابق على دخول 15 ألف مشجع.

وتسبب قرار الاتحاد الإفريقي في استياء مجلس إدارة الهلال ليعلن عن انعقاد اجتماع طاريء صباح اليوم، ليكشف بعده عن الإجراءات التي سيقوم بها احتجاجًا على منع الجماهير من حضور مباراة الأهلي.

طالع أيضًا.. موسيماني: جاهزون لمواجهة الهلال.. والأهلي لا يتأثر بالأجواء

وتعقيبًا على قرار كاف، أصدر الاتحاد المصري لكرة القدم بيانًا رسميًا اليوم، وجه فيه الشكر للاتحاد الإفريقي للموافقة على طلبه بمنع الجماهير من حضور الجماهير، من أجل الحفاظ على سلامة الأهلي، ما دفع مجلس إدارة الهلال السوداني لاستنكار هذا الموقف.

وقررت إدارة الهلال السوداني اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضية للاستئناف على قرار كاف بحرمان الجماهير من حضور المباراة.

احداث شغب من الجماهير في مباراة الاهلي والهلال بدوري ابطال افريقيا

أزمة مباراة الأهلي والهلال

لا تُعد هذه الأزمة وليدة الليلة، إذ أن آخر مباراة جمعت بين الفريقين في الأول من فبراير 2020 على ملعب الجوهرة قد شهدت أحداث شغب وعنف من الجماهير التي حضرت اللقاء.

وزاد التوتر قبل مباراة الفريقين في عام 2020، ووصل الأمر إلى تهديد لاعبي الأهلي بالقتل، عبر مقطع فيديو نشره أحد أنصار الهلال عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، لكن الشرطة السودانية تمكنت من القبض عليه.

طالع أيضًا.. موعد والقناة الناقلة ومعلق مباراة الأهلي والهلال السوداني اليوم في دوري أبطال إفريقيا

وبعد بداية المباراة وتحديدًا في الدقيقة 74، حاولت جماهير الهلال السوداني اقتحام الملعب، لكن تمكنت قوات الأمن من خلال التعامل السلمي من السيطرة على الوضع، وتم استئناف اللقاء في الدقيقة 84.

واحتجز أفراد الجيش السوداني طاقم تحكيم المباراة بقيادة المغربي رضوان جيد ولاعبي الأهلي، وأيضًا الجماهير المصرية الحاضرة في الملعب، لمدة تجاوزت الساعتين، من أجل تأمينهم والاطمئنان على سلامتهم.

ازمة الاهلي والهلال

فايلر: عشت في مباراة الأهلي والهلال ما لم أره في أفلام الحروب

ووصف السويسري رينيه فايلر المدير الفني السابق للنادي الأهلي هذه المأساة التي عاشها في تصريحات تليفزيونية بعد استقالته من تدريب الفريق، قائلًا: "كنت أنا وزملائي خائفين كثيرًا على حياتنا في مباراة الهلال السوداني بدوري أبطال إفريقيا ".

وتابع : "كانت المباراة حاسمة وأردنا تحقيق التعادل، كان التقدم لنا قبل النهاية بربع ساعة، لكننا فوجئنا برغبة الجماهير في النزول إلى أرض الملعب بسبب احتساب ركلة حرة لنا، ولشعورهم بأن الخطأ غير صحيح، لذا اقتحموا الملعب وبدأوا في إلقاء أشياء كثيرة من المدرجات".

فايلر في مباراة الاهلي والهلال

وواصل مدرب الأهلي السابق: "أجواء غريبة لا يمكن أن تتخيلها ولا أريد تذكرها أبدًا".

واختتم : "بعد المباراة ظللنا في غرفة الملابس لمدة ساعتين بعد انتهاء المباراة، وتم حمايتنا من قوة الشرطة، وكانوا يحملون بنادق ضخمة لم أشاهدها في أفلام الحروب".