أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"عقوبة جديدة تدين الغزو الروسي لأوكرانيا، من خلال إجبار أندية كرة القدم من بيلاروسيا وكذلك منتخبها الوطني على لعب مبارياتهم على أرضهم في ملاعب محايدة.

بيلاروسيا ليست سوى واحدة من 4 دول تدعم تصرفات موسكو في غزو أوكرانيا، التي دخلت الآن يومها الثامن من الحرب.

وبدا أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قد أشار في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أن قوات فلاديمير بوتين لديها خطط لغزو مولدوفا.

وخاطب صديق بوتين المروج للحرب المسؤولين الأمنيين يوم الثلاثاء بينما كان يقف أمام خريطة معركة يبدو أنها تظهر عملية مخطط لها من جنوب أوكرانيا إلى جارتها الصغيرة.

اقرأ أيضًا.. آلان شيرر ينتقد أبراموفيتش بعد بيان بيع تشيلسي: لم يدن الغزو الروسي لـ أوكرانيا

وكان قادة الجيش البيلاروسي جزءًا من الموجة الأولى من العقوبات التي فرضتها الحكومة البريطانية يوم الأربعاء، حيث قالت وزيرة الخارجية ليز تروس إن لوكاشينكو ساعد وحرض على الغزو الروسي.

والآن نظرًا لدعمهم المستمر لـ روسيا، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم العمل على الجبهة الرياضية أيضًا من خلال منع المشاهدين من حضور المباريات التي يُطلق فيها على بيلاروسيا لقب "الفريق المضيف".

وجاء بيان "يويفا" على النحو التالي: "اجتمعت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الخميس وقررت أن جميع الأندية البيلاروسية والفرق الوطنية المتنافسة في مسابقات يويفا ستلعب مبارياتها على أرضها في ملاعب محايدة بأثر فوري.

علاوة على ذلك، لن يحضر أي مشجع، المباريات التي تستضيف فيها منتخبات بيلاروسيا.

ستعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم اجتماعات استثنائية أخرى، على أساس منتظم ومستمر عند الاقتضاء، لإعادة تقييم الوضع القانوني والواقعي أثناء تطوره واعتماد المزيد من القرارات حسب الضرورة".