انتقدت الصحف العالمية، قرار الحكم الكونغولي جان جاك ندالا، والذي أدار تحكيميًا مباراة الأهلي المصري ضد الرجاء البيضاوي المغربي، في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

النادي الأهلي انتصر مساء أمس السبت على نظيره الرجاء، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت على ملعب "السلام we الأهلي"، ضمن لقاءات ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

شاهد أهداف مباراة الأهلي والرجاء

الأهلي تقدم في النتيجة أولًا من ركلة جزاء احتسبها الحكم، وسجلها عمرو السولية بنجاح في الدقيقة 13، وسط اعتراض شديد من لاعبي الرجاء لكون الكرة ارتدت من ساق المدافع وليس يده.

الصحف ووسائل الإعلام العالمية انتقدت قرار الحكم ندالا ووصفت الأمر بالفضيحة، رغم وجود تقنية الفيديو.

"بطولات" رصد أبرز ما جاء في الصحافة العالمية وتعليقها على قرار الحكم الكونغولي ندالا.

ردود أفعال الصحف العالمية على حكم مباراة الأهلي والرجاء

البداية من صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية: "جدل في إفريقيا.. ركلة جزاء ضربت في الفخذ رغم الذهاب إلى حكم الفيديو المُساعد!".

موندو ديبورتيفو

وأضافت الصحيفة في تقريرها عن ركلة جزاء النادي الأهلي الأولى المُثيرة للجدل: "أصبح الحكم الكونغولي جان جاك ندالا، محل اهتمام في إفريقيا بسبب كرة عرضية ضربت أحد لاعبي الرجاء بوضوح داخل المنطقة، لكن حكم الـVAR قام باستدعاء الحكم ندالا".

اقرأ أيضًا.. الرجاء المغربي يسخر من مخرج مباراة الأهلي وثنائي التحكيم

وأضافت: "الحكم الكونغولي ذهب وشاهد اللقطة ورغم ذلك احتسبها ركلة جزاء، رغم الوضوح بأنها لمست فخذ مدافع الرجاء وليس يده".

واختتمت: "ما حدث أثار جدلًا بين العديد من وسائل الإعلام والمُشجعين الأفارقة، بسبب قرار مُخزٍ".

فيما جاء عنوان صحيفة "ليكيب" الفرنسية: "ركلة جزاء وهمية ممنوحة للأهلي في دوري أبطال أفريقيا تُثير الجدل".

ليكيب

وتابعت في تقريرها عن الواقعة: "الحكم ندالا احتسب ركلة جزاء بسبب لسمة يد خيالية رغم استخدام تقنية الفيديو".

وأضافت: "أمس السبت، اتسم فوز الأهلي (2-1) على الرجاء البيضاوي بجدل شديد، حيث ساعد الحكم حامل اللقب المصري، بركلة جزاء غير صحيحة، رغم أنه شاهد اللقطة بفضل تقنية حكم الفيديو المٌساعد".

واختممت: "مدافع الفريق المغربي لمس الكرة بالساق بالفعل، وليس بيده، ولكن ذلك لم يمنع حكم اللقاء من احتساب ركلة جزاء حولها عمرو السولية بنجاح".

بينما صحيفة "20min" في نسختها الفرنسية قالت: "رغم تواجد الـVAR.. فضيحة ضخمة في دوري أبطال إفريقيا".

صحيفة

وأضافت: "يوم السبت في القاهرة، بربع نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والرجاء المغربي، احتسب الحكم نادلا خطأ بسبب لمسة يد على لاعب من الفريق المغربي".

وتابعت: "بعد إعادة اللقطة تبين أن الكرة اصطدمت بالساق وليس باليد، ورغم الإطلاع على اللقطة والتي تُظهر بوضوح أن المدافع الكرة جاءت في ساقه وليست يده، لكن الحكم احتسب ركلة الجزاء!".

واختتمت تقريرها قائلة: "الفريق المغربي أظهر رد فعل غاضب عبر حساباته بالتواصل الاجتماعي، واختاروا الحكم رجلًا للمباراة".

ومن فرنسا نذهب إلى البرتغال وصحيفة "أوجوجو" والتي جاء عنوانها: "أكثر ركلة جزاء فاضحة ستشاهدها اليوم.. ومع استخدام الـVAR ذلك حدث في إفريقيا".

صحيفة

وتابعت: "في مباراة دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والرجاء البيضاوي والتي أقيمت يوم السبت، منح حكم المباراة ركلة جزاء وهمية للفريق المصري".

واختتمت: "حكم الفيديو قام بتنبيه حكم الساحة، الذي رأى أنه لا توجد ركلة جزاء ورغم ذلك منح أصحاب الأرض ركلة جزاء!".

وعلقت كذلك صحيفة "sport.interia" البولندية على قرار ندالا وقالت: "فضيحة غير مسبوقة في دوري أبطال إفريقيا".

صحيفة

وأضافت: "هذا الحدث غير العادي وقع خلال ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، حيث منح الحكم أصحاب الأرض ركلة جزاء رغم أن الكرة لمست فخذ لاعب الرجاء لم يتردد في احتساب ركلة الجزاء".

وتابعت: "صاحب الفضيحة هو الحكم الكونغولي جان جاك ندالا، القرار الذي لا يمكن تفسيره جاء في الدقيقة العاشرة، حيث منح دون خجل ركلة جزاء للمضيفين".

واختتمت قائلة: "رغم أن ندالا شاهد ما حدث على شاشة الـVAR، إلا أنه لم يغير تقييمه لما حدث، رغم أن الإعادة التلفزيونية أوضحت أن الكرة اصطدمت بفخذ اللاعب لكنه احتسب ركلة جزاء".

ونختتم بشبكة "trivela" البرازيلية والتي عنونت: "من أبشع الأخطاء منذ إنشاء تقنية الـVAR، تضرر الرجاء من الأهلي في دوري أبطال إفريقيا".

trivela

وأكملت: "الحكم يحتسب ركلة جزاء بسبب لمسة يد غير موجودة حتى بعد مراجعة تقنية الفيديو، ومنح النادي الأهلي ركلة جزاء".

وتابعت: "لقد حدث خطأ سخيف والحكم ندالا احتسب ركلة جزاء وهمية رغم مشاهدة تقنية الفيديو، ليتقدم أصحاب الأرض في النتيجة بهدف مُبكر في المباراة التي انتصر فيها الأهلي بهدفين مقابل هدف".