أكد المدرب الجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي، أهمية تطبيق تقنية الفيديو (VAR) في دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا، وليس فقط من الأدوار الإقصائية، كما طالب بإلغاء قاعدة إلغاء الهدف خارج الأرض.

قاعدة الأهداف خارج الأرض هي واحدة من 3 طرق معتمدة من الفيفا لتحديد الفائز في المباراة في حالة التعادل، والباقي هو الوقت الإضافي وركلات الترجيح.

ويتم استخدامها في المباريات الذهاب والإياب، والتي يسيطر عليها نتيجة التعادل، وإذا استمر التعادل فإن الفريق الذي سيسجل أكبر عدد من الأهداف سيعد فائزًا، وقام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بإلغاء قاعدة خارج الأرض، ويرغب موسيماني في إلغاء القاعدة مثل القارة الأوروبية.

اقرأ أيضًا - موسيماني: ما يطلبه الأهلي مني لم أره في أي فريق.. والزمالك مختلف عن الموسم الماضي

وقال موسيماني في تصريحات عبر صحيفة "تايمز لايف" الجنوب إفريقية: "أنا أريد أن يتم إلغاء قاعدة الأهداف خارج الأرض، ذلك سيجعل المباريات الأفضل".

وأضاف: "لا يُمكنك أن القول إنك تقدمت في النتيجة بهدف مقابل لا شيء، ثم يقوم فريق بركن الحافلة، ثم ترى اللاعبون يختلفون، هذا أمر غبي لكرة القدم الإفريقية".

وواصل: "إلغاء تلك القاعدة سيساعد في فتح مساحات أكثر وجعل المباريات غير مملة، سنلعب جميعًا لأنه لن يكون هناك شيء مثل عندما ألعب في ملعبي ولدي فرصة إذا سجلت هدفًا بعيدًا".

وتطرق موسيماني للحديث عن تقنية الفيديو، مؤكدًا بأنه سعيدًا باستخدامها في دوري أبطال إفريقيا، ولكنه يأمل أن تستخدم التقنية طوال المسابقة وليس فقط بعد دور المجموعات، وقال: "تقنية الفيديو تُساعد كثيرًا".

وأكمل: "هل تعرف كم مرة تدخل حكم الفيديو ضدي؟ لقد ألغوا 3 أهداف ضدي في مباراة وفاق سطيف".

وأتم تصريحاته قائلًا: "عندما تنظرون إلى حكم الفيديو (VAR)، فهم على حق، لقد استفدت أيضًا من الـ(VAR)، لقد قام أحد لاعبي سطيف بخطأ والحكم بسبب الفيديو أعطاه بطاقة حمراء".