أطلق رسميًا الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) من خلال رئيس الاتحاد، باتريس موتسيبي، بطولة دوري السوبر الإفريقي، لتُصبح أحدث المسابقات التي سيتمّ تنظيمها في القارة السمراء تحت مظلّة كاف.

وتم الإعلان عن إطلاق المسابقة الجديدة من خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس كاف الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي وتواجد فيه أيضًا رئيس فيفا جاني إنفانتينو على هامش الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم التي أقيمت في مدينة أروشا التنزانية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن لاقى مشروع دوري السوبر فشلاً ذريعًا في أوروبا إلا أنّ دعم الاتحاد الدولي لكرة القدم كان علامة فارقة بين المشروعين.

اقرأ أيضًا.. موتسيبي: دوري السوبر الإفريقي يُقام بالفار.. والجوائز 100 مليون دولار

وكان أول من نادى بإقامة دوري السوبر الإفريقي كان إنفانتينو، وذلك بعد فترة قصيرة من انهيار مشروع بطولة دوري السوبر الأوروبي.

وفي نوفمبر 2019، كان إنفانتينو في زيارة للكونغو لحضور احتفالية مرور 80 عامًا على تأسيس نادي مازيمبي، وحينها طالب رئيس "فيفا" بإطلاق البطولة.

وبعد إطلاق المسابقة رسميًا، يبقى السؤال ما هو نظام اللعب في البطولة ومتى تبدأ؟، وهو نُجيب عليه في السطور التالية...

نظام دوري السوبر الإفريقي

وفقا لـ كاف فإن هناك 24 فريقًا تتنافس على لقب أول نسخة، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية.

وبجانب الاعتماد على نظام التوزيع الجغرافي، فالـ 24 ناديًا المشاركين سيكونون من أصحاب التصنيف الأعلى في معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وسيكون ذلك بناء على نتائج آخر خمس سنوات في بطولات مسابقات إفريقيا للأندية، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية.

المجموعة الأولى ستكون خاصة بأندية شمال إفريقيا، وستضم ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أي بإجمالي 14 مباراة.

وينطبق الأمر نفسه وعدد المباريات على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب إفريقيا.

وتتأهل الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس في الثلاث مجموعات.

وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، سيخوضان مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي، بينما ستصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر.

وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس "الكاف" في العام التالي.

وبعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية.

ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضًا بنظام الذهاب والإياب، بينما النهائي سيُقام من مباراة واحدة وصفها كاف في فيديو تقديم البطولة بـ "سوبر بول إفريقيا".

موعد انطلاق دوري السوبر الإفريقي

البطولة سوف تبدأ موسم 2023-2024، على أن تُقام على مدار 10 أشهر ما بين أغسطس 2023 ومايو 2024.

وسيتم بدأ الاستعداد للبطولة التي سيصبح إجمالي مبارياتها من دور المجموعات وحتى النهائي 197 مباراة في شهر سبتمبر 2022.

جوائز دوري السوبر الإفريقي

ستدرّ البطولة الجديدة عائدات مالية كبيرة تساهم في إضافة مزيد من التنافسية على الكرة الإفريقية وزيادة موارد الأندية المشاركة.

وستبلغ ميزانية المسابقة الجديدة 200 مليون دولار، وسيتم تقسيم نصفها بين 24 ناديًا مشاركًا، مع ضمان حصول كل اتحاد على مليون دولار، والجوائز ستكون قيمتها 100 مليون دولار، على أن يحصل الفريق المتوج بأول ألقاب البطولة على 11.5 مليون دولار.