أجرى آندي جونز، صحفي شبكة "ذا أثليتك" البريطانية، تحليلا بالصور والأرقام عن محمد صلاح وركلات الجزاء التي سددها، بعدما أضاع الركلة الأخيرة ضد آرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وسجل محمد صلاح هدف ليفربول الأول ضد الجانرز في قمة لقاءات الجولة 30 من البريميرليج، كما أضاع ركلة جزاء، في المباراة التي انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما.

وفي بداية التقرير تساءل الصحفي، هل يجب السماح لصلاح بالاستمرار في تسديد ركلات الجزاء أم أنه حان الوقت ليبحث كلوب عن لاعب آخر؟، وجاء كالآتي:

خلال معظم مسيرته مع ليفربول، كانت ركلة جزاء محمد صلاح هدفا مضمونا، وكانت أفضل ركلاته التي لا تُنسى، التي سجلها في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018-2019 ضد توتنهام هوتسبير.

وكانت تلك الركلة جزءًا من سلسلة من 17 ضربة جزاء ناجحة متتالية، بعد أن أهدر أول ركلة له مع ليفربول ضد هيدرسفيلد تاون في أكتوبر 2017.

اقرأ أيضًا.. محمد صلاح يوضح كيف أصبح المسدد الأول لركلات الجزاء في ليفربول

إجمالا، فقد سجل محمد صلاح 29 ركلة جزاء للنادي (باستثناء ركلات الترجيح) وسجل 24 هدفا- بنسبة نجاح 83%، ولكن ربما يكون الأهم من ذلك هو سجله الأخير، فمن بين الـ11 ركلة الماضية، لم يسجل سوى سبعة، وهو معدل أكثر إثارة للقلق يبلغ 64%.

هل غير محمد صلاح أسلوبه في تسديد ركلات الجزاء؟

نعم ولا، ظلت طريقة صلاح على حالها قبل تسديد الركلة، كما هو موضح ضد آرسنال، يتبنى صلاح دائمًا موقف سوبرمان هذا، ويتنفس بعمق للسيطرة على عواطفه.

محمد صلاح قبل تنفيذ الركلة

ثم يأخذ ثلاث أو أربع خطوات (ضد آرسنال كانت ثلاث خطوات) إلى يمينه، وبمجرد أن يصل إلى حافة المربع 18 ياردة، فإنه يأخذ خمس أو ست خطوات نحو الكرة.

محمد صلاح أثناء تنفيذ الركلة

على الرغم من سجله الممتاز، كانت هناك انتقادات حول ركلات الجزاء التي يسددها محمد صلاح، عادة ما يسدد بقوة لكنه يتجنب التسديدات الخطرة في أي ركن من أركانه، مما يمنح حراس المرمى الفرصة للتصدي، عندما ينحرف عن المواضع الأكثر مركزية، فإن ذلك يكلفه عدم الدقة.

إنفوجراف يوضح إحصائيات محمد صلاح في ركلات الجزاء

لقد أهدر ركلتي جزاء أمام ميلان وليستر سيتي الموسم الماضي، وسدد الكرتين على يمين حارس المرمى، وخسر ليفربول المباراة 1-0 ضد ليستر سيتي حينها، وأعطى خصوم الريدز الأمل بعد فترة افتتاحية مهيمنة، والتي فشل صلاح في الاستفادة منها من ركلة جزاء.

في آخر ركلتي جزاء لصلاح، اختار الدقة: ضد بورنموث، استهدف الزاوية اليسرى العلوية بضربة قوية.

محمد صلاح ضد بورنموث

وفي مباراة أرسنال، ذهب إلى الزاوية اليسرى السفلية بجهد أخف.

محمد صلاح ضد آرسنال

كانت النتائج، مع ذلك، هي نفسها، كان لدى جراهام ألكساندر (لاعب ليفربول سابقا) سجل ركلات جزاء لا تشوبه شائبة طوال مسيرته المهنية البالغة 20 عامًا والتي بدأت في أوائل التسعينيات، حيث أهدر أربعة فقط من 72 ركلة جزاء، باستثناء ركلات الترجيح.

هل كان يفكر في إضاعة ركلة بورنموث عندما تقدم لتسديد ركلة جزاء ضد آرسنال؟ اعتقد مدافع ليفربول السابق جيمي كاراجر ذلك، وقال خلال بث قناة سكاي سبورتس البريطانية لمباراة آرسنال: "أعتقد أن إهداره في مباراة بورنموث، جعله يحاول أن يكون دقيقًا للغاية لكنه أخرجها تماما".

وبدلاً من التركيز على إهداره ضد بورنموث، ربما يجب أن ننظر إلى الوراء، إلى كأس الأمم الإفريقية في فبراير من العام الماضي.

وجد المنتخب المصري نفسه في ركلات الترجيح ضد السنغال في المباراة النهائية، كان صلاح - كما يُفترض على نطاق واسع - متأخرا من أجل تنفيذ الركلة الخامسة، لكنه لم تتح له الفرصة قط: فقد أضاع زملاؤه ركلات الترجيح مرتين قبل أن يتمكن صلاح من التقدم للأمام، بصفته القائد، تم انتقاده في أعقاب ذلك لعدم إصراره على الذهاب في وقت مبكر في الترتيب.

بعد أكثر من شهر بقليل، كانت مصر تلعب ركلات الترجيح ضد السنغال، وهذه المرة في مباراة فاصلة في تصفيات كأس العالم، نفذ صلاح ركلة الجزاء الأولى هذه المرة، مع تسليط أشعة الليزر على عينيه من قبل المشجعين المحليين في العاصمة السنغالية داكار، استخدم أسلوبه المعتاد لكنه أطلق تسديدته فوق العارضة، خسرت مصر ركلات الترجيح 3-1، وبالتالي فقدت مكانها في مونديال قطر 2022.

سجل محمد صلاح ركلات الترجيح الخمس التالية مع ليفربول بعد كأس الأمم الإفريقية، ثلاثة منها على يمين المرمى وكانوا أكثر سيطرة بشكل ملحوظ وفي الزاوية مباشرة، والاثنان الآخران أُطلقا في المنتصف، لم يسدد على اليسار.

اقرأ أيضًا.. أسطورة ليفربول: محمد صلاح ليس في حالة ذهنية جيدة لتنفيذ ركلات الجزاء

لكن مثل هذه اللحظات يمكن أن تترك ندوبًا نفسية، من المؤكد أن إهدار ركلتي جزاء بشكل متتالي، أمر مثير للقلق ويطرح السؤال عما إذا كان يجب أن ينسحب من دوره الطويل مع كلوب، ليكون السؤال ما هي الخيارات الأخرى؟. 

فقط أربعة لاعبين آخرين من ليفربول نفذوا ركلات جزاء للنادي، خارج ركلات الترجيح، منذ انضمام صلاح في صيف 2017.

قبل وصول صلاح من روما، كان جيمس ميلنر هو الذي يسدد ركلات الترجيح المعتادة لفريق يورجن كلوب وما زال يقوم بالمهمة في مناسبات منذ توقيع اللاعب المصري، وسجله ممتاز، حيث سجل 19 من 21 ركلة جزاء له في ليفربول في جميع المسابقات.

يشبه وضع روبرتو فيرمينو وضع ميلنر حيث أصبح لاعبًا في الفريق، كما أنه سيغادر أنفيلد في الصيف، لذا فإن منحه التسديد لن يكون له معنى على المدى الطويل، وستكون مقامرة على أي حال، حيث سجل البرازيلي هدفين فقط من ركلات الترجيح الأربع التي سددها للنادي.

يمتلك جوردان هندرسون رقما قياسيا بنسبة 100%، لكنه سدد مرة واحدة فقط في أبريل 2015 ضد آرسنال، وعلى الرغم من أنه سجل، إلا أنه لم يكن مقنعا.

وصل فابينيو إلى ملعب أنفيلد قبل خمس سنوات بسمعة طيبة من مكانه مع نادي موناكو السابق، على الرغم من إهداره لأول مرة في مباراة ودية قبل الموسم في 2018، إلا أنه في المباريات التنافسية سجل ثلاثة من ثلاثة مع ليفربول.