كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في تقرير له، عن تسجيل سوق الانتقالات الصيفي في العام الحالي، لرقم قياسي في الإنفاق.

وشهد سوق الانتقالات الصيفي لعام 2023، إنفاق مبلغ قياسي قدره 5.9 مليار جنيه إسترليني، بزيادة 42٪ عن العام الماضي.

وتتصدر إنجلترا القائمة بعد أن أنفقت 1.6 مليار جنيه إسترليني على النجوم الجدد، متفوقة على المملكة العربية السعودية.

إنفاق هذا الصيف أعلى بنسبة 26.8% من عام 2019، والذي شهد انتقال جواو فيليكس إلى أتلتيكو مدريد (114 مليون جنيه إسترليني)، وأنطوان جريزمان إلى برشلونة (108 ملايين جنيه إسترليني)، وإيدن هازارد إلى ريال مدريد (89 مليون جنيه إسترليني)، وهاري ماجواير إلى مانشستر يونايتد (80 مليون جنيه إسترليني).

ويظهر التقرير أيضًا زيادة بنسبة 47.2% مقارنة بـ انتقالات صيف 2022، وهذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها إجراء أكثر من 10000 صفقة انتقال في منتصف العام في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا | رودري يطالب بفرض رقابة على صفقات الدوري السعودي: الكرة الأوروبية تخسر بسببهم

تصدرت إنجلترا القائمة فيما يتعلق برسوم الإنفاق على رسوم الانتقالات بوقع (1.6 مليار جنيه إسترليني).

واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني في القائمة خلف إنجلترا بانفاق 701 مليون جنيه إسترليني على رسوم الانتقالات هذا الصيف.

في المركز الثالث تأتي فرنسا (689 مليون جنيه إسترليني) ثم ألمانيا (611 مليون جنيه إسترليني) يليها إيطاليا (570 مليون جنيه إسترليني) وإسبانيا (325 مليون جنيه إسترليني).

أما ألمانيا هي الأولى من حيث إيرادات رسوم النقل (890 مليون جنيه إسترليني).

ويمثل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي يحكم المملكة العربية السعودية، 14% من نفقات الانتقالات العالمية هذا الصيف، وهي المرة الأولى التي تتخطى حصة الأندية التابعة لاتحاد قاري من خارج أوروبا نسبة 10%.