يرى بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، أن الألماني يورجن كلوب هو أصعب منافسيه، وأن السير أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق هو أعظم مدرب في التاريخ.

وتطرق جوارديولا للحديث عن مواجهاته مع كلوب مدرب ليفربول، مؤكدًا أنه يستمتع بالفوز عليه ولا يحب الهزيمة أمامه.

وتحدث جوارديولا خلال مقابلة مطولة مع شبكة "سكاي سبورتس"، وقال: "السبب الأول الذي جعل كلوب أقوى منافس لي هو أننا واجهنا بعضنا البعض 1000 مليون مرة".

وأضاف: "ثانيًا، لأنه هزمني كثيرًا وكان ذلك دائمًا يمثل تحديًا لمواجهته مرارًا وتكرارًا، لذلك، نحن نحترم بعضنا البعض، على الأقل، من وجهة نظري، أحترمه كثيرًا".

وواصل: "بالطبع، لدينا خلافات ولا أحب أن أتعرض للهزيمة أمامه، لكنه كان أكبر منافس لي بسبب عدد المرات التي واجهنا فيها بعضنا البعض، والمتعة عندما تتغلب عليه، لأنك تعرف مدى صعوبة الأمر".

وأشاد جوارديولا بمدرب مانشستر يونايتد السابق المخضرم السير أليكس فيرجسون باعتباره أعظم مدرب في التاريخ: "السير أليكس هو رقم واحد من حيث عدد الألقاب التي فاز بها، والتغيير والثبات".

وأكمل: "أود أن أقول، يليه، يوهان كرويف وأريجو ساكي، لا يتعلق الأمر بتكتيكاتهم فحسب، بل بالتأثير، لم يفز ساكي بألقاب مثل السير أليكس، لكنه غيّر أجيالًا من المدربين واللاعبين".

وتابع بيب: "لقد قام كرويف بتغيير فريقين، أياكس وبرشلونة، في برشلونة، قلنا إلى أين نذهب؟، وقال حسنًا يا رفاق، سنذهب في هذا الاتجاه، يجب أن تكون لديك شخصية كبيرة وإيمان كبير للقيام بذلك، بالنسبة لي، هم الأفضل".

وردًا على القول إن العديد من الناس سيضعونه بين أفضل المديرين الفنيين على الإطلاق، أجاب جوارديولا: "ما زلت أعمل، عندما أتقاعد، لا أعرف أين سوف يعتبرني الناس من بين أفضل المدربين في التاريخ، يتعين عليّ إنهاء مسيرتي المهنية أولاً (ثم يتم تقييمه)".

وأشار جوارديولا: "لدي 1000 مليون ذكرى رائعة، أود أن أقول إن التتويج بالألقاب واحدة منها بالطبع، ولكن في النهاية، الذكريات المتبقية هي اللحظات التي تعيشها في هذه اللحظة، غرفة خلع الملابس، في الملعب وخارج الملعب، هذا هو ما يبقى، الكؤوس جميلة عليك تنظيفها أحيانًا! لكن التجارب تبقى".

اقرأ أيضًا | جوارديولا يوضح موقف دي بروين من كأس العالم للأندية.. ويثير الشكوك حول رحيل لاعبه

جوارديولا سبق ودرب عدد من اللاعبين الذين أصبحوا مدربين في الوقت الحالي، مثل تشافي هيرنانديز، وتشابي ألونسو وميكيل أرتيتا وفينيسينت كومباني، وسُئل من يمكن أن يصبح مدربًا من اللاعبين الحاليين الذين دربهم.

وأجاب: "إيلكاي جوندوجان، بالتأكيد، بنسبة 100 في المائة، سيكون جوندوجان جيدًا، إنه يتواصل بشكل جيد حقًا، ويحظى بالاحترام ولديه شغف، أنا متأكد تمامًا من أن ذلك سيحدث، سأحب ذلك إذا حدث".

وأتم: "نحن في فترة حيث لدينا مدربون يلعبون ضدي وكانوا لاعبي فريقي، لذا أدركت الآن أنني تقدمت في السن! عندما يصبح مثلك الأعلى أكبر سنًا".