أكد خافيير تيباس رئيس رابطة الليجا أن نادي ريال مدريد تسبب في كثير من التوتر فيما يتعلق بالجدل حول التحكيم، وانتقد تصرف تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة.

وعلّق تيباس أيضًا على إمكانية انتقال كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان للدوري الإسباني، في ظل ارتباطه بالانضمام إلى ريال مدريد.

وافتتح الحديث عن انخفاض قيمة الدوري الإسباني بسبب رحيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وقال في تصريحات نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "لم يتسببا في أي ضرر لأننا لم نتراجع، لكن معهما بالتأكيد كنا سننمو بشكل أسرع".

وأفاد: "الدوري الفرنسي مع ميسي ونيمار ومبابي لم يتطور، ذهب كريستيانو رونالدو إلى إيطاليا وتراجع الدخل الدولي للدوري الإيطالي مقارنة بنا على الرغم من خسارتنا لميسي ورونالدو".

وأوضح: "والسبب هو أن كلاً من الرعاة ووسائل الإعلام السمعية والبصرية مهتمون أكثر بأن تكون المنافسة مستدامة اقتصاديًا، وأنها بعد مرور سبع سنوات لا تزال تنافسية للغاية".

واستطرد: "علاوة على ذلك، في إسبانيا، هناك دائمًا عدد كبير جدًا من المنافسين، لاعبون جيدون، هذا العام لدينا الأفضل في العالم، بيلينجهام، وفي الموسم الماضي كان ليفاندوفسكي في مستوى رائع، وأتلتيكو لديه جريزمان، إذا جاء مبابي فهذا سيساعدنا على أن نكون أكثر تنافسية وننمو بشكل أسرع".

اقرأ أيضًا | موسى سيسوكو يؤكد رحيل مبابي عن باريس سان جيرمان: الأمر مؤلم

وانتقل تيباس للحديث عن الجدل حول التحكيم في الدوري الإسباني، وأشار: "ما يحدث هو أن هناك الكثير من التوتر في قطاع التحكيم، الكثير منه تم إنشاؤه بواسطة تلفزيون ريال مدريد، في السنوات العديدة التي قضيتها في كرة القدم، لم أر شيئًا كهذا من قبل، وهذا ليس خطأ الفار".

وأردف: "ولكن نتيجة للضجيج الكبير، يقوم ريال مدريد بفحص كل ما فعله الحكام في السنوات العشر الماضية بعدسة مكبرة، ومن المنطقي أن يتم ارتكاب بعض الأخطاء في ذلك الوقت".

وأكد: "ولكن إذا فعلت جميع الأندية الشيء نفسه في قنواتها فلن نتمكن من العيش، يتم خلق بيئة لا تفعل شيئا للمساعدة في التجديد الضروري لعالم التحكيم وإدارة كرة القدم الإسبانية".

وعن تعليقات تشافي مدرب برشلونة على التحكيم، علّق تيباس: "تشافي مخطئ، لم يتم التلاعب بالمنافسة وما يتعين علينا جميعًا فعله هو تقليل أجواء التوتر هذه".

وفيما يتعلق بهجومه المستمر على نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أوضح تيباس: "ليس لدي أي شيء شخصي ضد باريس سان جيرمان أو ضد الحكومة القطرية، ما لدي هو ضد السلوك الذي يمكن أن يؤدي إلى الخداع الذي يشوه حقيقة المنافسة ويضر بكرة القدم".

وحول خوض كأس السوبر الإسباني في السعودية، أبدى رأيه قائلاً: "في البداية، كانت لدي شكوك ولكن الآن أعتقد أنه من الجيد وجودها هناك، إنها جزء من الظاهرة الرياضية التي تحدث في البلاد، فهي تساعد على تحسين العلامة التجارية لكأس السوبر والبطولة".

وأتم بشأن العنصرية: "نحن نحاربها منذ فترة طويلة، نقوم بحملات، نستنكر الحالات التي تحدث، عندما تكون هناك هتافات عنصرية نقوم بالتحقيق فيها بسرعة، نحن في حالة تأهب دائم".